تمديد التوقف البيولوجي لصيد الأخطبوط حتى 15 يوليو

أعلنت وزارة الصيد والبنى التحتية البحرية والمينائية تمديد فترة التوقف البيولوجي الأول لصيد الأخطبوط لسنة 2026 إلى غاية 15 يوليو المقبل، وذلك في إطار الإجراءات الرامية إلى المحافظة على استدامة الموارد البحرية الوطنية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ صادر اليوم، أن القرار جاء استنادا إلى التوصيات العلمية الصادرة عن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، وبناء على الرأي العلمي رقم 0096 المؤرخ في 23 يونيو 2026، وتطبيقا لأحكام المقرر رقم 0526 الصادر بتاريخ 27 أبريل 2026 والمتعلق بالتوقف البيولوجي الأول للسنة الجارية.

وأكدت الوزارة أن الجدول الزمني الخاص باستئناف مختلف أنشطة استغلال المصايد سيُعلن عنه لاحقاً وفق المعطيات العلمية والإجراءات التنظيمية المعمول بها.

ودعت كافة الفاعلين والمتدخلين في قطاع الصيد إلى الالتزام بمضامين القرار، مجددة تأكيدها على اعتماد المقاربة العلمية في تسيير واستغلال الثروة السمكية الوطنية بما يضمن استدامتها وتعزيز مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

23 June 2026